موقع شامل -العاب -برامج- افلام-اغانى-فيديوكليبات.............
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رغم عدم ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور أسعار الدواجن تواصل الصعود المنتجون: نبيع بسعر التكلفة..و العلف والحلقات الوسيطة وراء ارتفاع الأسعار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى السيد10
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 91
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: رغم عدم ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور أسعار الدواجن تواصل الصعود المنتجون: نبيع بسعر التكلفة..و العلف والحلقات الوسيطة وراء ارتفاع الأسعار   الأحد يوليو 06, 2008 10:55 pm




رغم عدم ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور
أسعار الدواجن تواصل الصعود
المنتجون: نبيع بسعر التكلفة..و العلف والحلقات الوسيطة وراء ارتفاع الأسعار تحقيق: مصطفى السيد10
[b]

[b]مزارع الدواجن مستمرة وتتحدي أنفلونزا الطيور
رغم فترة الهدوء التي تسود الطيور وعدم ظهور أي إصابات جديدة.. وعودة المزارع إلي العمل بكامل طاقتها إلا أن أسعار الدواجن نار.. سعر الكيلو البلدي المذبوح 19.95 جنيه والأبيض 18.95 جنيه والفيليه 39.95 جنيه بينما الكيلو الصاحي من الدواجن البيضاء سعره يتراوح بين 13و14 جنيها وفي البورصة والمزارع سعر الكيلو من 12إلي 14 جنيها' الأخبار' تجولت في أسواق الدواجن والتقت التاجر والمنتج والمستهلك.
المنتجون وجهوا الاتهام للتجار وأكدوا أنهم يبيعون بأقل من سعر التكلفة وأن لديهم فائضا في الإنتاج وأنهم اتفقوا مع المجمعات الاستهلاكية علي التوريد بسعر التكلفة.. بينما أكد التجار أن القرارات الخاصة بأنفلونزا الطيور والإجراءات المشددة ونسبة المخاطرة والتعرض لمصادرة الدواجن عند نقلها أهم أسباب رفع الأسعار.. ومن جانبهم أكد الخبراء والمسئولون هدوء الموقف بالنسبة لأنفلونزا الطيور وأن التاجر لو اتبع الإجراءات السليمة والكشف البيطري والحصول علي الشهادة الخاصة بذلك لن يتعرض لأي مخاطرة.
يقول محمد عبدالعزيز تاجر: حتي لو اتبعنا الإجراءات فهناك مخاطرة وتم إيقاف السيارات عدة مرات ونتعرض لظلم فادح حتي لو معنا الشهادات الخاصة بالدواجن.
والحاجة علية واحدة من التجار تؤكد نفس الكلمات مشيرة إلي أنهم تحملوا الكثير من الخسائر طوال الفترة الماضية وأنهم يحاولون تعويض بعض خسائرهم وتضيف كل السلع غالية جدا.. لماذا يتحدث الجميع عن الطيور فقط.. أنا أيضا لا أستطيع أن أشتري اللحوم لأن أسعارها نار حتي الزيت والسكر وكل شئ.
مني سعيد مدرسة تقول: الأسعار مرتفعة جدا الدجاجتان سعرهما 65 جنيها وهما تكفيان وجبة واحدة.. بينما كيلو اللحم سعره 36 جنيها ويكفي وجبتين 'ياريت' نقاطع الطيور.
عبدالله عباس عامل يقول: لقد قاطعنا اللحوم والدواجن منذ فترة طويلة ولا أعرف أسعارها ولا أريد أن أعرف.
هالة عبدالحميد موظفة تقول: أنا أشتري 'أوراك' الدجاج فقط لأن سعرها 18 جنيه للكيلو.. لو الدواجن المستوردة أرخص لماذا لانستورد نحن لانعرف هل هو جشع تجار أم استغلال منتجين؟.
كانت هذه آراء التجار والمستهلكين فماذا يقول المنتجون والمسئولون؟.
يقول د. محمد الشافعي وكيل إتحاد منتجي الدواجن من حق المستهلك أن يشكو ارتفاع الأسعار.. ولكن هناك أسبابا وراء ذلك فالذرة وصلت أسعاره إلي 2200 حنيه للطن وكسب الصويا ب3200 جنيه للطن.. وهما من أهم مكونات العلف ويشكلان من 90 % إلي 85 % من المكونات ويتراوح سعر طن العلف بين 2890 و 3000 جنيه بمعني أن سعر كيلو العلف 3 جنيهات والدجاجة تتناول ما بين 4 و 4.50 كيلو علف بتكلفة من 10 إلي 12 جنيه بالإضافة إلي جنيهين ثمن الكتكوت وجنيهين للأدوية والعمالة يصبح سعر الدجاجة 16 جنيها ووزنها يتراوح بين 1600 و1700 كيلو جرام فيتراوح سعر الكيلو ما بين 9.25 و9.75 جنيه الصاحي وعند الذبح تخسر ثلث وزنها فيصل سعر الكيلو المذبوح إلي حوالي 14 جنيها وهو سعر التكلفة دون أي أرباح بعد اضافة سعر الكيس والتجميد والنقل.. وقد اتفق الاتحاد مع المجمعات علي توريد 1000 طن بسعر 14 جنيها وهو سعر التكلفة.. بالنسبة للاستيراد لن يجدي فالاسعار العالمية في ارتفاع مستمر لانهم يستخدمون مكونات العلف من ذرة وصويا في انتاج الطاقة بالاضافة إلي المناخ السييء في وسط وغرب امريكا والذي تسبب في ضياع 20 % من المحصول هذا العام كل هذا أحدث زيادة في الاسعار وستنعكس علينا.
والحل الوحيد الذي يراه د.محمد الشافعي مناسبا هو تشجيع الاستثمارات وزيادة الانتاج فنحن ننتج اليوم ما بين 1.6 و1.7مليون دجاجة يوميا وخلال هذا الشهر سيصل الانتاج الي 2 مليون دجاجة في اليوم فكيف ارفع الجمارك في حين لدي فائض انتاج وإذا كان اسعار المستورد مرتفعة وبنفس اسعار الانتاج المحلي هذه الخطوة قد تقضي علي الصناعة المحلية.. المطلوب محاسبة المتجاوزين ومعاقبتهم.
وبالنسبة للمجازر فقد وصلنا الي تغطية حوالي 45 % من الانتاج خلال الاعوام الثلاثة الماضية تمت اضافة حوالي 20 % من المجازر وخلال 3 سنوات سنغطي حوالي 80 % من الانتاج ولكن سيبقي التداول الحي موجودا لان له سوقه وهناك من يفضله.
اللواء عبدالغفار يوسف المدير التنفيذي لبورصة الدواجن يؤكد ان السعر في البورصة 9 جنيهات للصاحي وهو اقل من سعر التكلفة حيث يتكلف كيلو الدواجن ما بين 9.50 إلي 9.75 جنيه ولدينا فائض في الانتاج وستكون لدينا مشكلة كبيرة اذا تم رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة فبعد ان تم تخفيض الجمارك من 60 % إلي 32 % ثم 30 % يتم رفعها؟ كيف يحدث ذلك في وقت نجد فيه ان لدينا فائضا في الانتاج وتباع بأقل من سعر التكلفة وقد اتفق اتحاد منتجي الدواجن علي التوريد للمجمعات الاستهلاكية باسعار مخفضة وبأقل من سعر التكلفة.
الدكتورة مني محرز مدير معهد صحة الحيوان تؤكد ان فيروس انفلونزا الطيور في حالة هدوء ولاتوجد اصابات جديدة ولكن جميع القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لمكافحة انفلونزا الطيور سارية ولم يتم اتخاذ اي قرارات جديدة.. وبالنسبة للاسعار فهناك ارتفاع في أسعار العلف والمدخلات.. المزارع تعمل بطاقتها وهناك زيادة في الانتاج.. وتمت تغطية حوالي 45 % من الانتاج بالمجازر الجديدة التي تم انشاؤها خلال الفترة الماضية.
[/b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arablionz.7olm.org
 
رغم عدم ظهور إصابات جديدة بانفلونزا الطيور أسعار الدواجن تواصل الصعود المنتجون: نبيع بسعر التكلفة..و العلف والحلقات الوسيطة وراء ارتفاع الأسعار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.arablionz.volm.org. :: الفئة الأولى :: منتدى الجرائد و الاخبار-
انتقل الى: